موعد رياح الخماسين في مصر .. مفاجأة بشأن حجب الرياح لـ نور الشمس بشكل كلي


الثلاثاء 09 ابريل 2024 | 03:29 مساءً
رياح الخماسين
رياح الخماسين
العقارية

موعد رياح الخماسين في مصر جاءت في مقدمة الموضوعات البحثية التي تلقى رواجا كبيرا، حيث هبت رياح شديدة في مصر، في الساعات الأخيرة، الأمر الذي جعل المواطنين يتساءلون عن موعد رياح الخماسين 2024، مستفسرين هل هذه هي رياح الخماسين؟.

موعد رياح الخماسين في مصر

وتأتي عادة رياح الخماسين في مصر بالتزامن مع فصل الربيع، والذي حل علينا بداية من يوم الأربعاء 20 أبريل 2024 الموافق 10 رمضان 1445ه‍، وفقًا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

جدير بالذكر أنه من المتوقع أن يستمر فصل الربيع لهذا العام 2024، حتى يوم الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذي الحجة 1445ه‍.

رياح الخماسين في مصر

تتميز رياح الخماسين في مصر بنشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة بمعظم مناطق ومحافظات الجمهورية.

وتتسبب رياح الخماسين في إصابة المواطنين بنزلات البرد والحساسية لأصحاب الأمراض الصدرية، لذا يجب مرضى الحساسية والأمراض الصدرية ضرورة توخي الحذر وقت نشاط الرياح الخماسينية.

موعد هبوب رياح الخماسين

تبدأ رياح الخماسين بالتشكل مع بدء فصل الربيع وتستمر مدة نشاطها حوالي 50 : 55 يوما، وقد تصل سرعتها إلى ما يقدر بنحو 140 كم/س.

وذكر المتخصصون أنها تتسبب في حجب نور الشمس بشكل كلي وعتمة ضوء النهار حتى يشبه الليل.

وأشاروا إلى أن سبب نشأتها يكون نتيجة منخفضات جوية تتمركز في الصحراء، فتصل إلى مصر وبلاد الشام ومنطقة شبه جزيرة العرب.

لكن لم تخرج هيئة الأرصاد الجوية المصرية حتى الآن يؤكد أن الرياح النشطة الآن، هي رياح الخماسين، وقد أكدت الهيئة أنه يستمر تأثر البلاد بمنخفض جوي متمركز على شرق البحر المتوسط يصاحبه كتل هوائية باردة نسبيا تؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء.

كما يستمر نشاط الرياح على معظم الأنحاء مما يزيد الإحساس ببرودة الطقس، وتساقط للأمطار تكون متفاوتة الشدة ورعدية أحيانا تتجه نحو شرق البلاد «سيناء ومدن القناة والسواحل الشرقية».